تحذيرات ومخاوف من تسلم “ترامب” ملف “سد النهضة"

تحذيرات ومخاوف من تسلم “ترامب” ملف “سد النهضة".. هل باتت “مصر” تحت رحمة “الصهيونية العالمية”؟ وماذا يُدبّر لها بليل؟

  • تحذيرات ومخاوف من تسلم “ترامب” ملف “سد النهضة".. هل باتت “مصر” تحت رحمة “الصهيونية العالمية”؟ وماذا يُدبّر لها بليل؟

اخرى قبل 4 سنة

تحذيرات ومخاوف من تسلم “ترامب” ملف “سد النهضة".. هل باتت “مصر” تحت رحمة “الصهيونية العالمية”؟ وماذا يُدبّر لها بليل؟

رئيس الوزراء الاثيوبي آبي أحمد بالحرب ضد مصر، وإعلانه على الملأ قدرة إثيوبيا على حشد الملايين دفاعا عن حقها في إنشاء سد النهضة، اندلعت موجة من التظاهرات والاحتجاجات في أديس أبابا والمدن الاثيوبية، أسفرت عن عشرات القتلى والجرحى، وسادت الفوضى البلد الافريقي التليد.

بعد اندلاع احتجاجات إثيوبيا تساءل البعض: هل أصاب آبي أحمد وشعبه لعنة الفراعنة جزاء وفاقا ؟

المهندس "نايل الشافعي" قال إن الشرطة الإثيوبية اعتقلت بركات سيمون، وزير الإعلام السابق والرجل الثاني في نظام حكم جبهة التقراي (بالرغم من أنه من عرق أمهرة)،مشيرا إلى أن دوره مطابق لدور “صفوت الشريف” في مصر.وأضاف الشافعي أنه بذلك اكتملت القطيعة بين الادارة الحالية ونظام التقراي.

وأنهى متسائلا: هل هربت “آزب مسفن” أرملة زناوي بعد اعتقال الشماشرجي الخاص بها؟

Nayel Shafei

@nayelshafei

الشرطة الإثيوبية تعتقل بركات سيمون، وزير الإعلام السابق والرجل الثاني في نظام التقراي (بالرغم من أنه أمهرة). ودوره مطابق لدور "صفوت الشريف" في مصر.

وبذلك اكتملت القطيعة بين الادارة الحالية ونظام التقراي. هل هربت "آزب مسفن" أرملة زناوي بعد اعتقال الشماشرجي؟ http://bit.ly/2BZyJHx https://twitter.com/addisstandard/status/1087980187965366273

Addis Standard

@addisstandard

#Ethiopia: News: Police detains former #EPRDF veteran Bereket Simon, ex-TIRET CEO Tadesse Kassa - https://addisstandard.com/news-police-detains-former-eprdf…/ … On August 24, #ADP suspended both from its central committee membership and said they were being investigated for inappropriate conducts in running #TIRET.

View image on Twitter

18

8:06 PM - Nov 1, 2019

Twitter Ads info and privacy

See Nayel Shafei's other Tweets

ولفت الشافعي إلى أن "أبي أحمد ليس له قاعدة أو أنصار، على الإطلاق في إثيوبيا. قاعدته الوحيدة هي السفارة الأمريكية، وكل الحبش يعرفون ذلك، ولذلك ساكتين. سلفه، دسالين، قاعدته كانت قبيلة ضئيلة تشكل أقل من 1% من السكان، بالاضافة للسفارة الأمريكية أيضاً.

وأضاف: التغريدة السابقة هي أساس أي تعامل جاد مع قضية #سد_النهضة. لا تجعلوا أحداً يلهيكم بــِـدُمَى حبشية. مشكلتكم في القاهرة.

Nayel Shafei

@nayelshafei

• 9h

أبي أحمد ليس له قاعدة أو أنصار، على الإطلاق في إثيوبيا. قاعدته الوحيدة هي السفارة الأمريكية، وكل الحبش يعرفون ذلك، ولذلك ساكتين.

سلفه، دسالين، قاعدته كانت قبيلة ضئيلة تشكل أقل من 1% من السكان، بالاضافة للسفارة الأمريكية أيضاً.

Nayel Shafei

@nayelshafei

التغريدة السابقة هي أساس أي تعامل جاد مع قضية #سد_النهضة.

لا تجعلوا أحداً يلهيكم بــِـدُمَى حبشية.

مشكلتكم في القاهرة.

88

10:08 PM - Nov 1, 2019

Twitter Ads info and privacy

29 people are talking about this

ووجه الشافعي نصيحة إلى الجانب المصري قائلاً: لا تــُـجهد نفسك في التفاوض مع دمية. فمهما قدمَت مصر من تنازلات لإثيوبيا، فإثيوبيا ليس لها أي سيطرة على #سد_النهضة. عليك أن تفهم من الطرف الحقيقي المقابل لك، وما هي مطالبه ومصالحه، حتى تبدأ المفاوضات الحقيقية. كل ما عدا ذلك مسرحيات لإلهاء الشعب المصري حتى يكتمل إحكام اللجام.".

Nayel Shafei

@nayelshafei

• 8h

Replying to @nayelshafei

التغريدة السابقة هي أساس أي تعامل جاد مع قضية #سد_النهضة.

لا تجعلوا أحداً يلهيكم بــِـدُمَى حبشية.

مشكلتكم في القاهرة.

Nayel Shafei

@nayelshafei

لا تــُـجهد نفسك في التفاوض مع دمية. فمهما قدمَت مصر من تنازلات لإثيوبيا، فإثيوبيا ليس لها أي سيطرة على #سد_النهضة. عليك أن تفهم من الطرف الحقيقي المقابل لك، وما هي مطالبه ومصالحه، حتى تبدأ المفاوضات الحقيقية.

كل ما عدا ذلك مسرحيات لإلهاء الشعب المصري حتى يكتمل إحكام اللجام.

122

10:48 PM - Nov 1, 2019

Twitter Ads info and privacy

40 people are talking about this

قنبلة موقوتة!

برأي هاني رسلان الخبير بمركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية فإن آبي أحمد لم يحقق شيئا يستحق عنه هذه جائزة نوبل وانه يجلس على قنبلة موقوتة فى الداخل الاثيوبى، وان السلام مع اريتريا لم يكن إنجازا، لأنه اعتراف بحكم التحكيم الصادر لصالح اريتريا منذ عام 2000، وان آبي احمد ليس إلا زعامة مصطنعة وان الجائزة تأتى فى هذا السياق.

وتابع رسلان: “لفتني حينها أن بعض الأصدقاء المحترمين ، قد اعتبر أن مثل هذا التحليل ينتمى إلى فكرة المؤامرة التى يجب أن نقلع عنها.

وفى الحقيقة لم يكن الهدف التقليل من شأن الآخرين، أو إحالة ضعف أدائنا إلى تآمر الآخرين، بل هو أن ننظر إلى العالم من حولنا بشكل واقعى، وان اثيوبيا التى يتم تسويقها وكأنها نموذج للتنمية والسلام وتسوية الصراعات ليست كذلك ، وأنها حين تتصرف وتسلك فى أزمة سد النهضة وكأنها قوة اقليمية كبرى، هى فى الحقيقة أيضا ليست كذلك ولا تمتلك أيا من هذه المقومات التى تنسب لها فى الإعلام.

وخلص رسلان أننا الآن بصدد تهديد حقيقى فيما يتعلق بمياه النيل ، واننا يجب أن نعرف من نواجه، مشيرا إلى أنه حتى لو كانت السلطة الإثيوبية تلقى دعما ورعاية من الغرب ومن أطراف أخرى، الا أنها لا تمثل قاعدة قوية للأدوار التى تقوم بها، أو لتلك التى يستهدفها الداعمون.

المفاوضات

برأي المهندس الاستشاري د. ممدوح حمزة فإن الاستمرار في المفاوضات بلاهة، والوساطة غباء، وأردف حمزة: “أرجو الا تكون البلاهة والغباء متعمدا”.

وتابع حمزة: “‏وساطة امريكا المتحكم فيها الصهيونية التي بدورها ترعى سد النهضة!!

ما معنى هذه الوساطة؟

معناها تسليم ارواح المصريين والقرار السيادي المصري واستقلال الوطن للصهيونية العالمية.

وأنهى متسائلا: “أين مجلس الامن او الجمعية العمومية للأمم المتحدة؟”

إثيوبيا وحسابات واشنطن

أما الكاتب الصحفي محمد المنشاوي المقيم في واشنطن، فإن على الجانب المصري أن لا يرفع سقف التوقعات من واشنطن التي تجمعها بإثيوبيا حكومة وشعبا علاقات راسخة، وذلك على العكس من العلاقات الجيدة بين واشنطن والقاهرة والتي تقتصر على علاقات جيدة بين إدارة الرئيس ترامب والحكومة المصرية.

المنشاوي أضاف أن الجالية الإثيوبية فى الولايات المتحدة التي تزيد على 400 ألف شخص،تشكل عنصرا هاما فى حسابات واشنطن،مشيرا إلى أن رئيس الوزراء الإثيوبى آبى أحمد قام العام الماضى بزيارة لم تقتصر على واشنطن، بل شملت ولايتى مينيسوتا وكاليفورنيا حيت يقيم مئات الآلاف من الإثيوبيين. وأكد المنشاوي أن إثيوبيا تعد حليفا قويا لواشنطن فى منطقة القرن الإفريقى وشرق إفريقيا، مشيرا إلى أن دراسة لخدمة أبحاث الكونجرس أوضحت أن "إثيوبيا تلعب دورا هاما فى مواجهة تنظيم القاعدة والجماعات التابعة له فى منطقة القرن الإفريقى".

وتعتمد إثيوبيا فى الترويج لموقفها فى واشنطن على البعد الإنسانى الذى تدعمه تقارير رسمية صادرة عن البنك الدولى، والتى تشير إلى حاجة إثيوبيا الماسة للطاقة الكهربائية.

السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق قال إنه لا يتوقع نتائج مهمة للتدخل الامريكي،محذرا من ضياع الوقت في محاولات غير مجدية ،مطالبا بسرعة التحرك بخطة منسقة دفاعا عن حق مصر في الحياة والدفاع عنه بكل السبل وبوضوح.

الأديب شوقي عقل قال إذا كانت مصر غير قادرة على منع أثيوبيا من (مراعاة) احتياجات مصر المائية، ومشروع (السيطرة) على أمن مصر المائي جارٍ وقارب الانتهاء، فماذا فعلت الدولة لمواجهة الأزمة؟ وكيف ستواجه خطر الشح المائي لاحتياجات الزراعة والصناعة والبشر؟

وتابع عقل: السؤال الأكثر دقة: هل ستستطيع الدولة أن تفعل شيئا؟! أم إن علينا أن نسأل بصدق: هل تهتم الدولة حقا بالأزمة؟

 

التعليقات على خبر: تحذيرات ومخاوف من تسلم “ترامب” ملف “سد النهضة".. هل باتت “مصر” تحت رحمة “الصهيونية العالمية”؟ وماذا يُدبّر لها بليل؟

حمل التطبيق الأن